Wednesday, April 13, 2011

تقرير التدريب المدني في حديقة الحيوان الوطنية ( Laporan latihan industri di Zoo Negara Malaysia )



تقرير التدريب المدني في حديقة الحيوان الوطنية
ذات النطاقين بنت نصرالدين
PID ٠۸٠٦٧
قسم اللغة العربية والحضارة الإسلامية
كلية بهانج الإسلامية السلطان أحمد شاه



تقرير التدريب المدني
ذات النطاقين بنت نصرالدين
PID ٠۸٠٦٧

قسم اللغة العربية والحضارة الإسلامية
كلية بهانج الإسلامية السلطان أحمد شاه

يقدم تقرير التدريب المدني لكلية بهانج الإسلامية السلطان أحمد شاه
لملء الشروط للحصول على
 دبلوم اللغة العربية والحضارة الإسلامية


الفهرس



التقرير........................................................................I
الإهداء......................................................................II
التلخيص....................................................................IV


الباب الأولالمقدمة عن المنظمة
١،١) نبذة عامة عن المنظمة........................................١
٢،١) أهداف المنظمة..............................................٥
٣،١) إنجاز المنظمة................................................٦
٤،١) نبذة عامة عن قسم التعليم....................................٧


الباب الثاني - الأدوار التي تقام بها الكاتبة
١،٢) الوظيفة التي تقام بها الكاتبة..................................١٠
٢،٢) مهارات جديدة المكتسبة.....................................٢٠


الباب الثالث - المشكلات الموجهة وأساليب حلولها
١،٣) المشكلات الموجهة طوال التدريب المدني........................٢٢
٢،٣ ) أساليب حلولها ............................................٢٥


الباب الرابع – الخاتمة والاقتراحات
                ١،٤) الخاتمة.....................................................٢٧
                ٢،٤) الاقتراحات.................................................٢٩


قائمة المراجع.................................................................٣٢
الملحق-
               ١) النص لحصة قصيرة في برنامج للمتطوعين...........................٣٥
               ٢) كتابة مذكرة للمتطوعين..........................................٣٦
               ٣) حصة التعليمات القصيرة إلى المتطوعين.............................٣٧
               ٤) الجولة.........................................................٣٨
               ٥) عمل الترجمة....................................................٣٩
       


التقرير



"أود أن أعترف هنا أن هذا تقرير التدريب المدني مني نفسي إلا كل واحد من المعلومات
قد وضحت مصادرها ومراجعها."

التوقيع          :       ..........................
الاسم          :       ذات النطاقين بنت نصر الدين
رقم التسجيل   :       ۰۸۰٦٧  PID
               

الإهداء




بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين الذي أنزل الفرقان بلسان عربي مبين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيّدنا ومولانا محمد إمام المتّقين وقائد الدعاة المجاهدين وعلى آله وصحبه والتابعين وتابع التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، ربّي يسّر ولا تعسّر وتمّم بالخير، ولا حول ولا قوّة إلا بالله العلي العظيم، وأمّا بعد.
أشكر أوّلا إلى الله تعالى على كل نعمه، وإلى رسول الأمين على الدّين جاء به الرحمة والسلامة لنا. أشكر كثيرا إلى جميع المحاضرين والمحاضرات الكرام وخصوصا إلى الفاضلة الأستاذة أزلينا بنت عبد الله هاشم التي تكون مشرفة لي وهي ترشدني إرشادا تاما لأُتمّ وأكمل هذا التقرير. ولا أنسى أن أشكر جزيلا إلى مشرفتي المحبوبة في حديقة الحيوان الوطنية الآنسة "إدوينا ليم" والموظفين في حديقة الخيوان الوطنية عامة ولاسيما كل الموظفين في قسم التعليم لكل مساعدتهم.
 ولا أنسى أن أشكر أجزل الشكر إلى والديّ نصرالدين بن غزالي ونور حياتي بنت أبو بكر ، على نصيحتهما وتشجيعهما وتوجيههما وحثهما دائما لي، ثمّ أتوجه بالشكر إلى إخواني وأخواتي والطلاب والطالبات جميعا وخصوصا إلى أصدقائي وصديقاتي في قسم اللغة العربية والحضارة الإسلامية على تعاونهم و مساعدتهم بالمناقشة أو بإطراح الرأي أثناء إنهاء هذا التقرير.
وأخيرا أود أن أوجّه بالشكر والتقدير إلى جميع الهيئة التدريس بكلية بهانج الإسلامية السلطان أحمد شاه عامة وفي قسم اللغة العربية والحضارة الإسلامية خاصة ولجميع من قد قدَّم يد العون والمساعدة فجزاهم الله جميعا بخير الجزا

                                              المخلصة :
                                                     ذات النطاقين بنت نصرالدين
قسم اللغة العربية والحضارة الإسلامية



التلخيص


يقدم هذا تقرير التدريب المدني لكلية بهانج الإسلامية السلطان أحمد شاه ليملأ الشروط للحصول على دبلوم اللغة العربية والحضارة الإسلامية. ومن أهداف أخرى هذا التدريب المدني هو ليعطي الطلبة نظرة عامة عن بيئة العمل ليكون الطالب مستعدا ليعمل في أي المنظمة بعد هذا، وقد قسمت تقريرها إلى أربعة أبواب وهي أولا المقدمة عن المنظمة الذي يتكون فيها شعار المنظمة واسمها وتاريخها وأهدافها ورؤيتها وأهميتها في حديقة الحيوان الوطنية، وفي الباب الثاني يتضمن فيه الأدوار التي تقام بها الكاتبة في المنظمة كعملها، وأما في الباب الثالث، تتحدّث الكاتبة عن مشكلاتها ووسائل حلولها أثناء قيامها بالعمل في مكان التدريب، وأخيرا تخلّص الكاتبة تقريرها بالاقتراحات والخلاصة وبيان قائمة المراجع المستخدمة.

في منظمة حديقة الحيوان، قد قامت الكاتبة بأعمال عديدة ومتنوعة التي تزيد معرفتها وخبرتها بأعمال خارج الفصل الدراسة، وفي رأي الكاتبة، أن التدريب المدني قد ساعد الطلبة في فهم وتدقّق بمسؤولية عملهم إضافة إلى ممارسة وتطبيق معرفتهم ومهاراتهم في العمل. ومن الأعمال التي قد قامت بها الكاتبة خلال أربعة شهور في هذه المنظمة كالمساعدة في أعمال الإدارة كتدخّل وتخزين المعلومات في الحاسوب ومساعدة حارس الحيوان لتنظيف قفص الحيوان وإعطاء الغذاء إلى الحيوان وقامت الكاتبة أيضا بإرشاد السائحين للتجول داخل الحديقة، وكذلك بإقامة الأنشطة الفنية المتنوعة بينهم، وقد مارست الكاتبة لغتها العربية من خلال عملها لترجمة المصطلحات عن الحيوان في حديقة الحيوان الوطنية وإعداد المنشورات عنها. وخلاصة القول، إن حديقة الحيوان الوطنية هي اختيار تمام ليقام فيها التدريب المدني لكل الطلبة وخصوصا الطلبة من قسم اللغة العربية والحضارة الإسلامية.
 الباب الأول
١،١) نبذة عامة عن المنظمة

إنّ حديقة الحيوان الوطنية هي المنظمة غير حكومية التي تقع في أولو كلانج في شمال شرق كوالا لمبور. وقد تناولت العديد من الجوائز الفائقة في مختلف الجوانب وقد اختارتْ الكاتبة هذه المنظمة للتدريب المدني. وقد أقامت الكاتبة تدريبها في قسم التعليم (Education Department) تحت إشراف المشرفة المحترمة الآنسة إدوينا ليم، وتعرض الكاتبة عن نبذة عامة عن المنظمة كالآتي:
١) اسم المنظمة١         : حديقة الحيوان الوطنية
٢) عنوان٢            : حديقة الحيوان الوطنية، هولو كلانج، ٦۸٠٠٠، أمبنج، سلانجور                     دار الإحسان.
٣) رقم الهاتف             : ٤١٠۸٣٤٢٢-٠٣
٤) رقم فاكس             : ٤١٠۸٣٤٢٤-٠٣
٥) رئيس المنظمة٣         : السيد إسماعيل هوتسن.
٦) الموقع٤                 : www.zoonegaramalaysia.my
٧) عدد الزوار في السنة٥  : المليون
٨) التسهيلات العامة      : -  وسائل النقل والمصلى والأكواخ لاستراحة وغير ذلك.
إنّ حديقة الحيوان الوطنية هي أول وأكبر حديقة الحيوان في ماليزيا وأسست هذه الحديقة سنة ١٩٦٣ وافتتحت رسميا من قبل سيادة تنكو عبد الرحمن بوترا الحاج، أول رئيس للوزراء في ماليزيا وتغطي مساحة ٤٢ هكتارا، وهي تدار بالكامل من قبل جمعية حدائق الحيوانات في ماليزيا٦.

أنشئت أول حديقة الحيوان في ماليزيا عام ١٩٥٧ عندما قامت جميعة البستنة والسياحة الزراعية بإنشاء أول حديقة حيوان مصغرة بمناسبة قيام معرضها الزراعي الأول، وبعد ذلك تطورت الحديقة مع إنشاء جمعية حدائق الحيوان الماليزية عام ١٩٦١، ويعتبر تان سري ( في أم هوتسن ) مؤسس حدائق الحيوان المسؤول عن المستوى الحالي الذي وصلت إليه حديقة الحيوان الوطنية٧.

في البداية، كانت الحديقة تحتوي على مجموعة قليلة من الحيوانات منها النمر الهند والصين، ويلقب بنيكي وثلاثة قروء محلية سميت (( جاكو وسوزان وجين))، وستة  تماسيح، وبعض الحيوانات الأخرى، وكانت بذلك أول مجموعة  في الحديقة، وأما الأن، فهي تستضيف ما يقارب ٠٠٠،٥ حيوان، من ضمنها الثدييات والزواحف، والطيور، والأسماك في مناطق متطورة و متعددة۸.

إن حديقة الحيوان الوطنية متعلقة بحديقة الحيوان بملاك وحديقة الحيوان تايبنج وحديقة الحيوان بسنغافورا وحديقة الحيوان جيستر وحديقة الحيوان بأستراليا و Amphibian Ark و PERHILITAN و  MAZPA و  SEAZAو  WAZAو National Geographic.


٢،١) أهداف المنظمة

إن من الأهداف الرئيسية من إنشاء حديقة الحيوان الوطنية هي٩ :
-       تربّي الحيوان المتوحش الذي في الحالة الخطيرة ويقارب الإزالة.
-       تجهّز المكان للحيوان والمحافظة على صحتهم وتكاثرهم.
-       التعليم وإيقاظ وعي البشر والمجتمع عن أهمية محافظة على الحيوان المتوحش.
-       أن تكون حديقة الحيوان في مستوى العالمي١٠.
-       أن تصبح الرائد في محافظة وتعليم وتدريب وبحث النباتات والحيوانات١١.
-       التعاون مع اللجنة المحلية وحزب الحيوان المتوحش لمحافظة على الحيوان في الحالة الخطيرة ويقارب الإزالة.
-       تجمّع كل المعلومات عن الحيوان والنباتات في عملية محافظة أنواع النباتات والحيوانات في العالم١٢.
-       أن تكون المرجع الرئيسي في مجال الحيوان.



٣،١) إنجاز المنظمة١٣

إن حديقة الحيوان الوطنية هي أكبر حديقة الحيوان في ماليزيا وأول حديقة الحيوان التي حصل على الإعتراف من ISO 9001 :2000 وأول حديقة الحيوان التي تكاثر فيها الحيوانات في القفص كطيور أفريقيا والفأر الكبير والبلسون وطائر الطوقان وحليبي اللقالق و(pelican) و(emu) و(false gharial).


٤،١) نبذة عامة عن قسم التعليم


إنّ حديقة الحيوان الوطنية تنقسم الى عدة أقسام. وواحد منها هو قسم التعليم الذي يكون من أحد قسم رئيسي فيها، كما عرفنا، التدريب والتربية هما مفتاح من مفاتيح أو مبادئ حديقة الحيوان الوطنية وسوف تبيّن الكاتبة نبذة عامة عن قسم التعليم باختصار كالآتي :


v  اسم القسم١٥              : قسم التعليم
v  رئيس القسم١٦         : السيد جونيدي بن عمر
v  البريد الالكتروني١٧     : education@zoonegaramalaysia.my
v  رقم الهاتف             : ٤١٠۸٢٢١٩-٠٣
v  رقم الفاكس           : ٤١٠۸٢٢١٩-٠٣
v  وظائف القسم :


١) جولة البرنامج التي تتكون من عدة الحزمة المختلفة وهي حزمة أنا حارس الحيوانوحزمةأنا الدتور وغير ذلك وفي هذا البرنامج، يقوم الموظف من قسم التعليم كمرشد للزوار حول حديقة الحيوان الوطنية. سوف تبداء الجولة بالرياضة ويشاركها كل المشاركين، ووضحت الموظفة عن نظم حديقة الحيوان كمنع رمي المخلفات على الأرض ومنع مجاوزة الحواجز ومنع إطعام الحيوانات وغير ذلك وتبداء الجولة من قطاعة الزرافة في الساعة ٠٠،٩ صباحا وتنتهي في قطاعة الطيور في الساعة ٠٠،١١ صباحا١۸.

٢) الأعمال للمتطوعين فردية أو جماعية من الداخل (المحلي) أو الخارج (الأجانب)، ومن أعمالهم هي المساعدة حارسي الحيوان بأعمالهم اليوميّة كتنظيف القفص وإعداد الغذاء للحيوانات وغير ذلك ١٩.

٣) إعداد المؤتمر الشهري لكل الموظفين والموظفات في حديقة الحيوان الوطنية حتى يصبحوا من المتعرفين بمعرفة واسعة وعلوم مختلفة عن الحيوانات في كل جهة٢٠.
٤) برنامج التدريب المدني
٥) برنامج البحوث
بعض من الطلاب في جميع المستويات سواء كانت دبلوم أو بكالوريوس أو الماجستر آتوا إلى هنا من أجل إكمال مشاريعهم وبحوثهم، وهم من المناطق المختلفة داخل البلد وخارجه.
٦) الحلقات الدراسية والدورات
حديقة الحيوان الوطنية ترعى حلقات دراسية ودورات للوكالات والشركات الخاصة التي تنطوي على المحافظة للحياة البرية وإدارتها ويهدف البرنامج أيضا إلى نشر المعرفة على السلوك الحيواني، والتعامل مع الحيوان وعلى سلامته العامة.





الباب الثاني





الأدوار التي تقام بها الكاتبة في المنظمة

١،٢) الوظيفة التي تقام بها الكاتبة


إنّ مدة التدريب المدني هي أربعة أشهر تبداء من ٢٢ نوفمبر ٢٠١٠ حتى ١٠ مارس ٢٠١١، والأهداف الرئيسية ليقام التدريب المدني هي ليعطي الطلبة نظرة ورؤية وصورة عامة عن بيئة العمل. كما عرفنا، إن بيئة التعلم والدراسة في المعهد أو الكلية بالواضح تختلف من بيئة العمل، وبهذا لا بد على كل الطلبة أن يتعرّضوا بالتدريب المدني ليكونوا طلبة مستعدة ليعمل في أي المنظمة في المستقبل. وبالإضافة إلى ذلك، أن التدريب المدني أيضا سيساعد الطلبة ليمارسوا كل علم ومهارة التي قد اكتسبها الطلبة في الفصل الدراسي ويطبقها في عملهم حتى يفهم الطلبة مسؤوليات عملهم.

لقد اختارت الكاتبة التدريب المدني في قسم التعليم في حديقة الحيوان الوطنية، وحصلت واكتسبت الكاتبة خبرات عديدة ومعارف متنوعة أثناء قيامها بهذا التدريب، وسوف توضّح الكاتبة تغاصيلها في الفقرات الآتية.

في يوم الأول، وصلت الكاتبة في منظمة حديقة الحيوان الوطنية في الساعة الثامنة صباحا، وتسجل أولا في كوخ الحارس قبل تسجيلها في إدارة قسم التعليم. بعد أن تسجّل الكاتبة في قسم التعليم، تجتمع الكاتبة مع الطلبة الأخرى في فصل واحد لحصة التعليمات لمدة نصف الساعة التي تلقيها الموظفة من قسم التعليم، الآنسة "إدوينا ليم" وهي مشرفة للكاتبة نفسها طوال مدة التدريب المدني. عند تلك الحصة، تكلمت الموظفة عن النظم في حديقة الحيوان ومنها ينبغي على الكاتبة أن تلبث بطاقة التدريب المدني وإمناع أخذ صورة الحيوان والمنطقة حول حديقة الحيوان طوال مدة التدريب المدني ونحو ذلك. وفي تلك الحصة، قسمت الموظفة كل الطلبة إلى عدة أقسام ووُضعت الكاتبة في قسم التعليم وبعد الحصة، طلبت الموظفة من كل الطلبة لتسجيل أسمائهم في قسمهم.

في قسم التعليم، تعرفت الكاتبة بعضهم بعضا مع كل الموظفين في قسم التعليم وهم يتكونون من أربعة موظفين يبداء برئيس القسم اسمه جونيدي عمر والتنفيذي اسمها "إدوينا ليم" والموظفتان اسمهما مزنيرا و أزرينا. بعد حصة التعرف، بدأت الكاتبة بعمل أول وهو إبحاث المعلومات عن اسم الحيوان وبيئته الطبيعية وغذائه وحالته لأحد عشر حيوانًا في حديقة الحيوان الوطنية وينبغي على الكاتبة أيضا أن تذكّر كل منطقة الحيوان  لمدة أسبوعين فقط يبداء من يوم الأول.

وفي الأسبوع الأول أيضا، تعلمت الكاتبة عن وسائل كتابة المذكرات ووسائل استخدام أجهزة في قسم التعليم كآلة فاكس وآلة الطباعة والحاسوب ونحو ذلك. وتعلمت أيضا بمنطقة الحيوان المعينة وتعرفت على حارسي الحيوان حول الحديقة حين تسلم المذكرات المطلوبة إليهم واشتركت أيضا في المؤتمر عن كيفيات محافظة الحيوان الذي ألقاه الموظف، السيد جمساري.

        زار هذه حديقة الحيوان الوطنية كثير من زوار العرب، فطلبت الموظفة من الكاتبة لتجمع كل إرشادات حول حديقة الحيوان الوطنية وتترجمها إلى اللغة العربية، وإنّ هذا العمل هو عمل المجموعة وحصلت الكاتبة ومجموعتها حول ثلاثين إرشادا  وترجمتها إلى اللغة العربية لمدة أسبوعين إثنين. ولا بد على الكاتبة أن تسلم ذلك العمل أيضا بالصورة المناسبة. إنّ بعض من هذا العمل كما في المثال:

Aquarium
حوض للأسماك
1) enter
١) المدخل
2) exit
٢) المخرج
3) this aquarium is equipped with cctv surveillance cameras
٣) هذا حوض للأسماء مركب بالكاميرا
4) no smoking
٤) ممنوع التدخين
5) no food and drink
٥) ممنوع المأكولات والمشروبات
6) do not touch the glass
٦) ممنوع لمس الزجاج
7) no pets
٧) ممنوع الحيوانات الأليفة
8) your cooperation is truly appreciated
٨) شكرا على تعاونكم



وفي الأسبوع الثالث، ينبغي على الكاتبة أن تتذكّر مضمون النص الذي يتعلق بالمتطوعين وإلقاؤه أمام رئيس قسم التعليم، وبعد أن يسمع رئيس القسم، أعطى الرئيس المسؤلية إلى الكاتبة لتدبر أمورًا متعلقة بالمتطوعين، ففي الأسبوع الرابع، تبداء الكاتبة أن تتحمّل بالمسؤولية الجديدة التي تتعلق بكل المتطوعين في كل الصباح وإعطائهم التعليمات قبل أن يبدأوا بعملهم في حديقة الحيوان.  وبعد ذلك، لا بد على الكاتبة أن تجمع كل الاستمارات من المتطوع وإدخال معلوماتها إلى الحاسوب.  


الكاتبة أيضا تستطيع أن تكون المتطوعة نفسها في مساعدة حارس بعملهم وروتينهم اليوميّ في تسع قطاعات الحيوان. وقد ساعدت حارس الحيوان بتنظيف قفص الحيوان وإعداد غذائهم وإعطائه إليهم وتبدأ النشاط في الساعة الثامنة والنصف صباحا وتنتهي في الساعة الرابعة والنصف مساء، وقامت الطلبة كالمتطوعة مرة واحدة أو مرتين اثنتين فقط في الشهر.

وفي الأسبوع الخامس، قامت الكاتبة بأعمال مختلفة كمساعدة الموظفين من قسم التعليم ببرنامج الجولة حيث تقوم الكاتبة كمرشدة جولة السائحين للطلبة من عدة مدارس في ماليزيا. وإنّ هذه الجولة تبداء في الصباح حول الساعة التاسعة تقريبا، لمدة ساعتين سواء باستخدام وسائل النقل أو بالمشي فقط. وكل السائحين يتابعون معا حتى آخر الجولة.

في كل نهاية الأسبوع أي في يوم الجمعة أو السبت أو الأحد، قامت الكاتبة دورها أيضا كالمذيعة في مراكز التجارية حول كوالا لمبور وألقتْ عن نبذة عامة عن حديقة الحيوان الوطنية ومعلومات خاصة عن الحيوانات إلى كل الزوار في ذلك المكان، وعلى الكاتبة أيضا أن تجيب كل سؤال من الجمهور، فهذا العمل هو خبرة جديدة للكاتبة وله تحديات كبيرة، فلا بدّ على الكاتبة أن تبحث وتتعلم عن كل ما يرتبط بذلك الحيوان صحيحا، وقد شرحت وبيّنت أيضا عن جميع البرامج التي تقوم بها حديقة الحيوان الوطنية حاليا.

          وإضافة إلى ذلك، قامت الكاتبة أيضا بمسابقة الرسم للأطفال ورسم الصورة في وجه الزوار وإقامة لعبة الكلام المتقاطع إلى الزوار الذين تجوّلوا إلى هذه المراكز التجارية،  فكل هذه البرامج تحتاج إلى الخبرة والفن والمعرفة الصحيحة، وشكرت الكاتبة بهذه الخبرات التي لا يمكن أن تتناولها في مكان آخر.

        وفي الأسبوع السابع، تدرّبتْ الكاتبة بتدريب كالمرشدة في الحديقة أمام جميع الموظفين في القسم، ومن الأهداف هذا التدريب هي لزيادة التأكد على استطاعة الكاتبة لتصبح المرشدة للسائحين أم لا. في هذا التدريب، ينبغي على الكاتبة أن تمثّل نفسها كمرشدتهم. وهذا التدريب يبدأ في الساعة الثانية والنصف مساء حتى الساعة الثالثة والربع من منطقة الطيور وينتهي أيضا في منطقة الطيور. وفي هذا التدريب، حاولت الكاتبة بكل استطاعتها وقدرتها أن تكون من أحسن المرشدة كإعطاء كل معلومات صحيحة عن الحيوان. وبعد إنهاء بتدريب هذا، حصلت الكاتبة على نتيجتها وتعليقات من الموظفين، وللأسف الشديد لا تستطيع الكاتبة أن تكون مرشدة للحديقة بعد لأن ليس لديها معلومات كافية عن الحيوان، ولا بد عليها أن تبحث كثير من معلومات أخرى عن الحيوان حتى تصبح كمرشدة صحيحة للسائحين والزوار في حديقة الحيوان الوطنية.

وعلى رغم إلى ذلك، تعلمت الكاتبة عن مهارات الفن الرسم من الموظفين أيضا، وهم يدرّسون الكاتبة عن كيفيات الرسم على شكل صحيح، وحاولت الكاتبة بهذا التدريب كل يوم حتى تمكنت من رسمها تمكنا جيدا. وبعد أن تمكنت الكاتبة في هذا الفن، رسمت صورة على يد أو وجه الزوار الذين طلبوا بذلك في برنامج في داخل أو خارج حديقة الحيوان، ولكل الرسم سيدفعه الزوار بخمسة إلى عشرة رنجيت تقريبا، فهذا أدّى إلى زيادة الربح لحديقة الحيوان الوطنية.


وفي الأسبوع العاشر، حصلت الكاتبة على عمل لبحث عن خمسة وأربعين حيوانا وترجمتها إلى اللغة العربية. ومن  الحيوان الذي لا بد على الكاتبة أن تبحث وتترجمه كالخنزير والبقرة ودب القط والنمر والقنفذ والضفدع والسلحفاة والتمساح والكركدنّ والقرد والببغاء ومميزات الزواحف والسحلبية على وجه العام والثعلب والإبل والسمك على وجه العام والصلّ والنعامة والحصان والخفاش والدبّ والسحلبية والحية.

وعند احتفال بسنة جديدة للصين، اشتغلت الكاتبة بعمل الصنعة اليدوية أي عملية عمل الأرنب، فهذه السنة هي سنة الأرنب في دينهم، وبهذا قد اخترنا صنعة يدوية للأرنب كموضوعنا في هذه المرة. وفي ذلك الاحتفال، لا بد على الكاتبة أن تعلم كل المشتركين من الأطفال عن كيفية عمل صنعة يدوية للأرنب. وهذه الصنعة صنعت من القطن والورقة والعلكة. وإنّ هذه الأنشطة تستجلب كل الزوار سواء كان من الأطفال أو الكبار، فهذه الأنشطة رائعة وسهلة جدا. وفي ذلك الاحتفال أيضا أصبحت الكاتبة كالمصورة السينمائي وصوّرت الصورة لكل الأنشطة في ذلك الاحتفال.

وتعلّمت الكاتبة أيضا عن مهارة الكتابة أيّ كتابة المذكّرة سواء كانت مذكّرة للمتطوعين أو لجولة البرنامج. والهداف من كتابة المذكرة هو ليخبر المجموعة المعينة عن البرنامج الذي سيقوم به الحديقة. وهذه المذكرات تحتاج إلى تصديق من رئيس القسم، السيد جونيدي عمر قبل تسليمها وبعد إنهاء بكتابة المذكّرة، لا بد على الكاتبة أن تسلّمها إلى المجموعة التي ترتبط بذلك البرنامج.

وكما قلت سابقا، قامت الكاتبة بأعمال مختلفة في حديقة الحيوان الوطنية وهذا هو من أهداف حديقة الحيوان الوطنية في بناء شخصية الطلبة الذي يعملون التدريب مدنيهم فيها. وقسم التعليم خصوصا الذي وُضعت الكاتبة فيه، لديه برنامج أكثر من قسم أخر، فهذا هو فرصة ذهبية للكاتبة لتستفيد منها وإنّ الكاتبة قد حاولت بكل استطاعتها وقدرتها في عملها طوال مدة التدريب المدني في منظمة حديقة الحيوان الوطنية، والكاتبة أيضا قد حاولت محاولة جيدة في كل الأعمال التي أكلفت عليها وإكمالها في وقتها.

٢،٢) مهارات جديدة المكتسبة


في حديقة الحيوان، عملت الكاتبة في قسم التعليم، أحد قسم من الأقسام الموجودة في حديقة الحيوان الوطنية. والكاتبة تعوّدتْ نفسها بالأعمال يوميا في الإدارة والأعمال الخارجية، وقد اكتسبت الكاتبة على مهارات ومعارف وخبرات كثيرة جديدة مختلفة ومنها مهارة الكلام والاتصال، وزادت معرفتها عن بيئة العمل عامة وعن الحيوان خاصة.  وتعرفت الكاتبة ببيئة العمل وبعض من صعوباته وتحدياته حتى تكون مستعدة لتواجه تحديات العمل في المستقبل وتعرفت أيضا الكاتبة بمعلومات كثيرة عن الحيوان، وفي نفس الوقت تزرع صفة الحب بالحيوان وأهمية محافظة بهم وببيئتهم الطبيعية.

وما عدا ذلك، في أنشطة رسم الصورة على أيدي أو وجوه الزوار أو السياح، حصلت الكاتبة على مهارة فن الرسم طوال مدة التدريب في حديقة الحيوان الوطنية، وإضافة إلى هذه المهارة، لقد اكتسبت الكاتبة على مهارة معينة في استخدام الحاسوب وتكنولوجيا حين ينبغي على الكاتبة أن تتدخّل المعلومات عن المتطوعين إلى الحاسوب لمحافظتها قسم التعليم. ولا بد على الكاتبة أيضا أن ترسل بالبريد الإلكتروني كل المعلومات عن برنامج المتطوعين إلى كل المتطوعين الذين يريدون أن يشتركوا بهذا البرنامج. وخلاصة القول، إنّ حديقة الحيوان الوطنية بكوالا لمبور كمكان التدريب المدني للكاتبة قد تحقّق غاياته من كل جهة لأن هذا المكان قد أفاد الكاتبة علما وفنّا وخبرة الذي لا يمكن أن تكتسبه الكاتبة في مكان آخر.




الباب الثالث



المشكلات الموجهة وأساليب حلولها

١،٣) المشكلات الموجهة طوال التدريب المدني


واجهت الكاتبة مشكلات وتحديات وصعوبات كثيرة طوال مدة تدريب مدنيها والمشكلة الأولى هي إنّ اللغة الرئيسية والمهمة في حديقة الحيوان الوطنية هي اللغة الإنجليزية واللغة الملايوية، فهذه البيئة تمنع الكاتبة من ممارسة اللغة العربية لأن لا يوجد أيّ واحد من الموظفين يستطيعون أن ينطقوا باللغة العربية. والكاتبة فقط تستطيع أن تتكلم وتمارس اللغة العربية مع الطالبتين الاثنتين اللتين تعملان تدريب مدنيهما في نفس القسم بالكاتبة أيّ في قسم التعليم، فهذه الحالة تمنع قليلا الكاتبة في هدفها لتمارس اللغة العربية.

والمشكلة الثانية التي واجهتها الكاتبة هي بعض من الوظائف التي أعطتها الموظفة تحتاج إلى طاقات كثيرة لأن لا بد على الكاتبة أن تمشي وتتحرك حول حديقة الحيوان مرات كثيرة، فهذا يؤدي إلى تعب شديد، والكاتبة لا تستطيع أن تركّز في عملها في بدايتها، ولكن استطاعت الكاتبة أن تحل هذه المشكلة يوم بعد يوم حتى تتعوّد بهذه الحالة شيئا فشيئا، وفي رأي الكاتبة لمن يريد أن يعمل التدريب المدني في هذه الحديقة، يجب أن يكون حالة صحته جيدة وقوية لأن لا بد على كل عامل هنا أن يتحرك تحرّكا كثيرا إلى عدة المناطق كل يوم.

وما عدا ذلك، واجهت الكاتبة أيضا صعبة للحصول على يد العون والمساعدة من بعض الموظفين والموظفات لإكمال عملها. هذا لأن أثناء إكمال وإنهاء تقرير للتدريب المدني، لا بد على الكاتبة أن تحصل على معلومات كثيرة عن حديقة الحيوان الوطنية منهم،  فعليها أن تقابل الموظفين وتسألهم عن حديقة الحيوان الوطنية، ولكن مقابلة مع هؤلاء الموظفين تصبح صعبة في بعض الأحيان لأن عندهم الروتين المدمج في كل يوم بسبب نقض الموظفين في كل القطاعة مع أنّ الأعمال كثيرة.

وواجهت الكاتبة مشكلة أخرى وهي مشكلة الإنترنيت، فالإنترنيت متواصل بالحاسوب المعين فقط، وذلك الحاسوب يستخدمه الموظفون في القسم فقط، فهذا، أزعجت الكاتبة لإكمال عملها مع أن وظيفتها تحتاج إلى بحثها للمعلومات الكثيرة والمختلفة من الإنترنيت في معظم الوقت.

وقد واجهت الكاتبة أيضا بمشكلة ترجمة المعلومات المطلوبة عن الحيوان في حديقة الحيوان الوطنية من اللغة الملايوية إلى اللغة العربية، وهذه الحيوانات عددها ما يصل إلى ستّين نوعا ومنه الزرافة والفيل والبقرة والغزال والطيور والحية والكوكدنّ والنعامة وإلى آخرها. وفي أثناء إكمال هذا العمل، واجهت الكاتبة صعوبات للحصول على مراجع كافية كقاموس أو معجم العرب الذي يتكون فيه مصطلحات وأسماء الحيوان الخاص، وإن الترجمة إلى اللغة العربية ليست عمل سهل لكن تحتاج إلى محاولات ومهارات لغوية لإكمال ترجمتها، واشتدت مشكلة الكاتبة حين لا تحصل على تعاون ومساعدة كافية من مجموعتها أثناء عمل الترجمة، فهذه المشكلة تؤدي إلى تجاوز حد الوقت لتسليم ذلك العمل إلى المشرفة، ولكن مع ذلك، قد سلّمت أيضا الكاتبة عملها الترجمة إلى المشرفة أخيرا.

٢،٣) أساليب حلولها
        
كما عرفنا، أن كل المشكلة لها طريقة حلها، فكذلك بجميع المشكلات التي واجهتها الكاتبة أثناء تدريب مدنيها في هذه الحديقة، وقد حاولت الكاتبة أن تحلها بأساليب مناسبة، فالمشكلة التي تتعلق بممارسة اللغة العربية، الكاتبة قد بحثت كل وقت فراغها لتبحث عن زوار العرب لتتكلم وتتحدث معهم باللغة العربية في أي مكان وزمان، حين تقابل الكاتبة بأيّ زوار عربي، سوف تتكلّم معهم عن أيّ شيء، وإنّ كثيرًا من زوار العرب زاروا حديقة الحيوان في كل يوم، فهذا هو فرصة ذهبية عند الكاتبة في ممارسة اللغة العربية معهم.

        إنّ وقت الدخول إلى العمل هو في الساعة الثامنة صباحا، والكاتبة لازما ما تأخّرت إلى العمل بسبب وسائل النقل، وقد حاولت الكاتبة إنهاء هذه المشكلة باستخدام الدراجة بدلا من الحافلة إلى مكان العمل،  وباستخدام الدراجة، تستطيع الكاتبة أن تصل إلى الحديقة في وقتها. وهذا الحل لا يساعد الكاتبة للوصول مبكرا فقط بل يؤدي إلى صحة جسم الكاتبة في نفس الوقت.

        وأما مشكلات إخرى، قد حاولت الكاتبة أن تحلها بأساليب الحلول المناسبة والكاتبة قد حاولت بكل استطاعتها وقدرتها في مدة أربعة أشهر في حديقة الحيوان الوطنية أن تكمل تدريب مدنيها بأحسن وأفضل حالة.
         


الباب الرابع




الخاتمة والاقتراحات

١،٤) الخاتمة


كل البداية لها نهاية وكذلك بتقرير هذا، بعد انتهاء هذا التقرير، اختتمته الكاتبة بخلاصة قصيرة. وبعد انتهت الكاتبة بالتدريب المدني حول مدة أربعة أشهر، قد تعرضت الكاتبة ببيئة العمل الحقيقية في هذا المشروع، ، وإنّ التدريب المدني هو شيء مفيد للطلبة من كل مجال، والكاتبة نفسها تستفيد كل فرصة ذهبية في ممارسة مهارة اللغة عربيتها وحصلت على الخبرة الرائعة والمعرفة المفيدة طوال مدة التدريب المدني، وحصلت الكاتبة كذلك بمفردات جديدة وأساليب بديعة وكلام مفيد وخبرات عديدة أثناء  إكمال تقرير للتدريب المدني، وتصبح الكاتبة أكثر شجاعة وتيقنا بنفسها حاليا وخاصة في إلقاء الكلمات أمام الجمهور.

وقد حاولت الكاتبة أن تعمل بكل استطاعتها في هذا التدريب المدني، وأن التدريب المدني قد لعب دورا هاما في تصحيح وتحسين نفوس داخلية للطلبة، وتطلب الكاتبة العفو على كل الأخطاء التي عملتها طوال مدة التدريب المدني، وكما عرفنا أنّ كل إنسان لا يخلو عن الخطاء والنسيان، وكل خير من الله وكل ضعف من الكاتبة، وعسى أن يكون هذا العمل له فوائد كثيرة للكاتبة و للجميع، إن شآء الله تعالى، والله من وراء القصد. وأخيرا، شكرا جزيلا إليكم جميعا وجزاكم الله خيرا كثيرا.


٢،٤) الاقتراحات


في هذا المبحث، تسر الكاتبة أن تقترح وتقدم عدّة اقتراحات لمنظمة حديقة الحيوان وكلية بهانج الإسلامية السلطان أحمد شاه وقسم اللغة العربية والحضارة الإسلامية من أجل تحسين التدريب المدني للطلبة، وهي كالآتي:

الاقتراحات إلى منظمة حديقة الحيوان الوطنية


لا بد على منظمة حديقة الحيوان الوطنية أن:
١) تجهّز البدلات إلى كل طالب لتقدّر خدمتهم طوال مدة التدريب المدني.
٢) توفر المراجع والكتب المتعلقة بمنظمة حديقة الحيوان الوطنية.
٣) تبدّل كل البضائع القديمة إلى الجديدة كالحاسوب ليسهّل إكمال العمل.
٤) تزيد العامل في كل قسم وقطاعة الحيوان.
٥) تعدّ الإنترنيت إلى كل عامل ليسهّل عملهم.
٦) تجهز وسائل النقل الكافية أيّ الدراجة لكل عامل.
٧( تعدّ العامل الذي يستطيع أن يتكلم باللغة العربية ليضيف زوار العرب الكثير الذين زاروا الحديقة كل السنة وهم لا يستطيعون أن يتكلموا بلغة أخرى جيدا إلا اللغة العربية.
٨) تعدّ قسما خاصا باللغات الأجنبية كالعربية والفرنسية والألمانية ونحو ذلك، لأن الزوار والسياح الذين يزورون هذه الحديقة يأتون من بلدان عديدة ويحتاجون إلى الذين يستطيعون أن يوضح لهم بعض المعلومات عن الحيوانات بلغاتهم.

الاقتراحات إلى كلية بهانج الإسلامية السلطان أحمد شاه.


لا بد على كلية بهانج الإسلامية السلطان أحمد شاه أن :
١) ترسل الطلبة إلى قسم أخر في حديقة الحيوان الوطنية.
٢) تعدّ البدلات إلى كل الطلبة طوال مدة التدريب المدني.
٣) تعدّ الطلبة بالمكان أو المنظمة المناسبة بتخصّصهم للتدريب المدني حتى يستطيعوا أن يمارسوا علمهم في عملهم.


الاقتراحات إلى قسم اللغة العربية والحضارة الإسلامية.


لا بد على قسم اللغة العربية والحضارة الإسلامية أن :-
١) يجبر كل الطلبة في القسم أن يقوم بالتدريب المدني ويعد تقريرهم باللغة العربية لممارسة اللغة العربية.
٢) يرسل الطلبة إلى قسم أخر في حديقة الحيوان الوطنية.
٣) يحث الطلبة في قسم لاستخدام اللغة العربية حتى يستطيعوا أن يتكلموا باللغة العربية فصيحا.





قائمة المراجع

١   Annual Report 2009. Zoo Negara Malaysia. 2010 : Ampang (
٢( Annual Report 2008. Zoo Negara Malaysia. 2009 : Ampang
٣ Annual Report 2007. Zoo Negara Malaysia. 2008 : Ampang (
٤ Annual Report 2006. Zoo Negara Malaysia. 2007 : Ampang (
٥ Annual Report 2005. Zoo Negara Malaysia. 2006 : Ampang (
٦ Annual Report 2004. Zoo Negara Malaysia. 2005 : Ampang (
٧ Annual Report 2003. Zoo Negara Malaysia. 2004 : Ampang (
٨ Annual Report 2002. Zoo Negara Malaysia. 2003 : Ampang (
٩ Annual Report 2001. Zoo Negara Malaysia. 2002 : Ampang (
١٠( Annual Report 2000. Zoo Negara Malaysia. 2001 : Ampang
١١( Annual Report 1999. Zoo Negara Malaysia. 2000 : Ampang
١٢( Annual Report 1998. Zoo Negara Malaysia. 1999 : Ampang
١٣( Annual Report 1997. Zoo Negara Malaysia. 1998 : Ampang
١٤( Corporate Profile. Zoo Negara Malaysia. Ampang
١٥( Kancil gazette. April 2010 : Selangor
١٦ Kancil gazette. May 2010 : Selangor (
١٧( Kancil gazette. Jun 2010 : Selangor
١٨( Kancil gazette. July 2010 : Selangor
١٩  Kancil gazette. Ogos 2010 : Selangor (
٢٠ (قاموس أوكسفورد. عبد الرؤوف بن حسن. ٢٠٠٥. الطبعة الأولى: كوالا لمبور
٢١( معجم الطلاب. يوسف شكري فرحات. ٢٠٠٧.الطبعة الشادسة. لبنان: دار الكتاب العلمية
٢٢( http://www.education@zoonegaramalaysia.my
٢٣( http://www.zoonegaramalaysia.my



الملحق

١) النص لحصة قصيرة في برنامج للمتطوعين

Please form line 5 pax in a group. We are going to start our briefing shortly. Good morning and welcome to Zoo Negara. Allow me to introduce myself. I am Zatun Nithaqin from the Education Department.
Today, on berhalf of Zoo Negara staffs, I would like to welcome all of you for participate in the zoo volunteer program. I hope that you all of you will be having such a wonderful experience in aid of wildlife conservation.
This program is about to provide a close relation between human and wildlife by understanding their needs and social behavior. Beside, by working hand with the zoo keeper also build up your self-conficence and spirit through this community service.
Today, you will get a chance to explore behind the scene as a zoo keeper. You will be assisting our keeper on their daily routine like exhibit cleaning, food preparation and animal observation. But before we proceed, let me remind you again on the rules and regulations.
1.      Dress code : You must wear long pants, covered shoes, no sleeveless shirts and long hair must be tied neatly. Everyone will get a volunteer sticker. Please stick it on your shirt and must be visible to the zoo staff.
2.      Safety : You will be station at zoo sections in a small group. Follow the instruction from the zoo keeper of each section. Silent your mobile phone and no photography and videography recording. Do not enter the enclosure, do not tease and feed the animals unless with permission from zoo staff. Please look after your belongings as Zoo Negara will not be responsible or entertain for any loss.
3.      Etiquette : Do not linger in the zoo premises, you must be discipline, be serious, committed, do not enter other sections and your break time is at 10:00 to 10:20 am and 1:00 pm to 2:00 pm.
Lastly, zoo volunteers must behave and responsible. If I receive any complaint from zoo staff or you breaking the rules, you will be asked to leave the zoo immediately. So is it clear everybody? Do you have any question? Are you ready? Please stand up now.


٢) كتابة مذكرة للمتطوعين

EDUCATION MEMO
KPD          : ENCIK SIDIK
SK             : PENGAWAL KESELAMATAN
PER          : PROGRAM KHIDMAT MASYARAKAT
TARIKH  : 23 FEBRUARI 2011
LOKASI  : SEKITAR ZOO NEGARA                                                 MASA: 8:00 PG – 4:30 PTG

ADALAH DIMAKLUMKAN BAHAWA SERAMAI 100 ORANG SUKARELAWAN AKAN MENJALANI PROGRAM KHIDMAT MASYARAKAT DI SEKITAR ZOO NEGARA DAN AKAN MASUK MELALUI PINTU 3. SEGALA KERJASAMA DARI PIHAK TUAN AMAT DIHARGAI.
SEKIAN TERIMA KASIH.                                                                                               
                                                            MUHAMMAD RABBANI (UIA) : 98 PAX                                                                          INDIVIDU : 2 PAX
                                                                                               
____________________
JUNAIDI OMAR
Eksekutif Kanan Jabatan Pendidikan

٣) حصة التعليمات القصيرة إلى المتطوعين



٤) الجولة


                                          
٥) عمل الترجمة 

Aquarium
حوض للأسماك
1) enter
١) المدخل
2) exit
٢) المخرج
3) this aquarium is equipped with cctv surveillance cameras
٣) هذا حوض للأسماء مركب بالكاميرا
4) no smoking
٤) ممنوع التدخين
5) no food and drink
٥) ممنوع المأكولات والمشروبات
6) do not touch the glass
٦) ممنوع لمس الزجاج
7) no pets
٧) ممنوع الحيوانات الأليفة
8) your cooperation is truly appreciated
٨) شكرا على تعاونكم


No comments:

Post a Comment